معلومات تهم المسافرين

التاريخ : 12/03/2014

1-        ما يسمح به من أوراق نقدية صحبة المسافرين

إدخال النقد الأجنبى إلى البلاد أو أخراجه منها مكفول لجميع المسافرين، على أن يتم الأفصاح عن مقداره عند الدخول أو الخروج إذا جاوز عشرة آلاف دولار أمريكى أو ما يعادلها بالنقد الأجنبى. ويجوز للقادمين إلى البلاد أو المسافرين منها حمل أوراق النقد المصرى فى حدود خمسة آلاف جنيه مصرى ويحظر إدخال النقد المصرى أو إخراجه من خلال الرسائل والطرود البريدية

2-        الإعفاءات الممنوحة للمقيمين :

 

عند المغادرة  ا ان يثبت المغادر الأصناف ذات القيمة فى حالة رغبته إعادتها إلى البلاد على النموذج المعد لذلك

عند العودة : الا تتجاوز الأمتعة الشخصية للعائد ما يأتي:

-         الأمتعة الشخصية و الأشياء المثبتة بالنموذج المشار إليه في البند السابق

-         الاشياء الجديدة المعدة للاستعمال الشخصي كالهدايا في حدود ألف وخمسمائة جنيه وتحصل الضرائب   الجمركية وغيرها من الضرائب والرسوم على ما زاد على حد الإعفاء

-         ما يتم شراؤه للاستعمال الشخصي من الأسواق الحرة المقامة داخل الدوائر الجمركية وذلك خلال48 ساعة من وصول الراكب بما لا يجاوز مبلغ 200 دولار أمريكي وذلك في حالة عدم تمتعه بالإعفاء المنصوص عليه بالبند السابق ، وتحصل الضرائب الجمركية وغيرها من الضرائب الأخرى على ما يزيد على المبلغ المشار إليه وذلك بما لا يجاوز مرتين في العام الواحد مع إثبات ذلك على جواز السفر و بشرط تواجد صاحب جواز السفر شخصيا

-         عدد 200 سيجارة أو 25 سيجار أو 200 جرام دخان و لتر مشروبات روحية ولتــر من الكحول المعطر ( كولونيا (

3-      الإعفاءات الممنوحة للسياح والعابرين

ألا تتجاوز الأمتعة الشخصية للسائح أو العابر القادم ما يأتي
الملابس الشخصية المستعملة .
جميع ما يحملونه من آلات تصوير وآلات كاتبة أو حاسبة أو أجهزة راديو أو تسجيل أو فيديو أو نظارات مسرحية وغير ذلك مما تستعمله هذه الفئة عادة في رحلاتها سواء كانت جديدة أو مستعملة وكذلك الحلي والمجوهرات الشخصية التي تكون معهم و بشرط الا يكون لها صفة الاتجار
لتر من المشروبات الروحية و200 جرام سجاير أو 25 سيجار أو 200 جرام دخان.
الأدوية متى كانت لاستعمالهم الخاص .
الأشياء الجديدة في حدود ألف وخمسمائة جنيه وبشرط ألا يكون لها صفة الاتجار وتحصل الضرائب الجمركية وغيرها من الضرائب والرسوم على ما يزيد.
ما يتم شراؤه للاستعمال الشخصي من الأسواق الحرة المقامة داخل الدوائر.
الجمركية ،وذلك خلال 48 ساعة من وصول الراكب بما لا يجاوز مبلغ 200 دولار أمريكي في حالة عدم تمتع السائح أو العابر بالإعفاء المشار إليه بالبند.
وتحصل الضرائب الجمركية وغيرها من الضرائب الأخرى على ما يزيد على المبلغ المشار إليه وذلك بما لايجاوز أربع مرات في العام الواحد مع إثبات ذلك على جواز السفر وبشرط تواجد صاحب جواز السفر شخصيا.

4-       الإعفاءات الممنوحة لأعضاء البعثات الدراسية عند العوده النهائية

الأمتعة الشخصية و الأدوات و الأثاثات المنزلية و السيارات الخاصة لأعضاء البعثات و الأجازات الدراسية تحت الإشراف العلمي للبعثات الحاصلين على شهادة الدكتوراه أو ما يعادلها سواء كان إيفاد العضو على نفقة الدولة أو على منح أجنبية أو على نفقته ، و ذلك عند عودته النهائية بعد إنتهاء دراسته أو عند عودة أسرته في حالة وفاته.
و ذلك بالشروط التالية :
(
أ) ألا تزيد قيمة الضرائب الجمركية المقررة على الأشياء المعفاة طبقا للفقرة السابقة على عشرة آلاف جنيه ، و ذلك بالإضافة إلى إعفاء كمبيوتر شخصي واحد وطابعة عادية , وفى حالة زيادة الضريبة الجمركية عن هذا الحد يلتزم العضو بسداد ما يزيد على ذلك.
(
ب) ألا يتمتع الشخص بهذا الإعفاء أكثر من مرة واحدة.
 (
ج) الحصول على تصديق من القنصل المختص أو وزارة الخاجية المصرية على كشف بيانات بالأشياء الواردة بالبيانات الخاصة بها و أن قيمتها مسددة بالكامل.
(
د) تقديم شهادة من الإدارة العامة للبعثات بوزارة التعليم العالى وفقا للنموذج الموضح أدناه
(
هـ) أن تكون هذه الاصناف واردة من الخارج أو مشتراه من المناطق الحرة أو الأسواق الحرة داخل البلاد خلال ستة أشهر من تاريخ حصول صاحب الشأن على الدكتوراه أو ما يعادلها و يجوز لوزير المالية التجاوز عن شرط المدة إذا وجدت أسباب تبرر ذلك.
و لا يجوز الجمع بين هذا ا؟لإعفاء و أي إعفاء آخر.
و في حالة استحقاق أحد الزوجين أو كليهما معا للإعفاء المقرر بهذه المادة و استحقاق أحدهما لإعفاء من نوع آخر فيسري الإعفاء المقرر بهذه المادة ما لم يقرر الزوجان اختيار الإفادة من الإعفاء الآخر.
و يحظر التصرف في أي شيء من الأشياء المعفاة خلال خمس سنوات من تاريخ الإفراج النهائي عن الأشياء المعفاة و إلا استحقت الضرائب الجمركية و غيرها من الضرائب و الرسوم وفقا لحالة هذه الأشياء و قيمتها وقت السداد و طبقا لفئات التعريفة الجمركية السارية في هذا التاريخ.

5-       احقية المصرى المقيم بالخارج لجلب سيارته إلى مصر

يحق للمصرى المقيم بالخارج ان يجلب سيارته إلى مصر والإفراج عنها بعد سداد الضرائب والرسوم المستحقة واستيفاء المستندات الموضحة أدناه :

المستندات الواجب تقديمها للأفراج عن السيارة، هى كالأتى:

 

أصل أول رخصة للسيارة موضح بها تاريخ التملك وفى حالة رخصة الدول الأوربية يستلزم تقديم خطاب من السفارة المصرية بدولة ترخيص السيارة يفيد صحة رخصة السيارة.

أو

خطاب من مرور البلد المرخص بها السيارة موثق من الخارجية المصرية يفيد تملكه للسيارة فى سنة الموديل وأنه المالك الأول للسيارة.

أو

فاتورة الشراء للسيارة موثقة ومعتمدة من الخارجية المصرية، ويعتبر تاريخ تحرير الفاتورة هو تاريخ التملك.

بالأضافة الى صورة جواز السفر المعاصر لتاريخ شراء السيارة أو شهادة تحركات صادرة من أدارة الجوازات بالقاهرة.