نبذة عن الهيئة

التاريخ : 12/03/2014

مصلحة الجمارك هي إحدى المصالح التابعة لوزارة المالية ، و يمتد دورها من تحصيل الرسوم و الضرائب إلى الرقابة على حركة البضائع الواردة إلى البلاد و البضائع الصادرة من البلاد.

و يمكن تحديد المهام الأساسية للجمارك فيما يلي :-

1.                 تحصيل الرسوم و الضرائب و التحصيلات الأخرى التي يدفعها المستوردون و المصدرون للجمارك طبقا لقانون التعريفة الجمركية و القوانين الأخرى ذات الصلة.

2.                 حماية إيرادات الدولة ، و ذلك عن طريق منع التهرب من الرسوم و التأكد من دفع الرسوم و الضرائب الواجبة

3.                 الرقابة على المستودعات بالمواني البحرية و الجوية ، و متابعة المواد الخام المعفاة من الرسوم الجمركية

4.                 الإشراف على حركة المخزون من البضائع في مخازن المستودعات العامة و الخاصة المصرح لها بتخزين البضائع المستوردة

5.                 الإلتزام بتطبيق القرارات و القواعد و المعايير التي تصدرها الوزارات و المصالح الحكومية الأخرى في الدولة مثل وزارة الزراعة و وزارة التجارة ووزارة الثقافة و وزارة الداخلية ، و أيضا مصلحة الحجر البيطري والحجر الزراعي ، و إدارة مكافحة المخدرات و إدارة التفتيش على الأسلحة والمواد المتفجرة بوزارة الداخلية و إدارة المراقبة على المصنفات الفنية والمطبوعات.

6.                 من الوظائف التي تختص بها مصلحة الجمارك هي مكافحة التهريب سواء إلى داخل أو إلى خارج البلاد عبر المنافذ الجمركية سواء البحرية أو الجوية أو البرية.
و تركز الجمارك جهودها في متابعة جميع المنافذ التي يتوقع أن تتم من خلالها أنشطة التهريب التي تتم بهدف التهرب من دفع الرسوم و الضرائب أو بهدف إدخال مخدرات و ممنوعات إلى البلاد ، أو مخالفة التشريعات الجمركية.

7.                 و تقوم الجمارك بمعاونة الجهات الرقابية الأخرى في إحكام الرقابة على البضائع الواردة أو الصادرة أو الممنوعة. ومن أمثلة تلك الجهات :

o        وزارة الإتصالات و المعلومات

o        وزارة الصحة

o        وزارة الداخلية

o        وزارة الخارجية

o        وزارة الدفاع

o        إدارة مكافحة المخدرات

o        مصلحة الرقابة الصناعية

o        مصلحة الحجر البيطري

o        مصلحة الحجر الزراعي

o        إدارة الرقابة على المصنفات الفنية و المطبوعات

o        جهاز حماية البيئة

o        و غيرها

8.     و تعمل الجمارك على تطوير الأداء الجمركي في مختلف القطاعات الجمركية ، و ذلك عن طريق الأخذ بأساليب جديدة مثل الإفراج المسبق و أيضا تطبيق تقنيات إدارة المخاطر على نطاق واسع في مختلف مجالات الجمركية .

و في جميع عمليات الكشف و الفحص على البضائع سواء الواردة أو الصادرة بمعرفة رجال الجمارك ، فإن تلك البضائع يتم التعامل معها طبقا لقواعد خاصة للفحص يلتزم بها العاملون في إدارات الفحص بالجمارك.