حصاد 2020... الندوات والفعاليات واللقاءات


التاريخ : 05/01/2021
بدأ عام 2020 وبدأت معه أزمة جائحة "كوفيد-19"، والتي كان لها تأثير سلبي ومؤثر على العالم، ودفعت الحكومات إلى إيقاف الفعاليات والنشاطات المختلفة.
وبطبيعة الحال تأثرت "غرفة الإسكندرية"، بمثل تلك القرارات، إلا أنه لم توقف نشاطتها خلال هذا العام، فلجأت الغرفة إلى عقد العديد من الندوات والفعاليات الافتراضية، عبر برنامج ZOOM، بجانب الفعاليات بمقر الغرفة مع اتخاذ الإجراءات السلامة اللازمة.
وفي ذلك الفيديو نرصد الفعاليات والندوات واللقاءات التي نظمتها غرفة الإسكندرية في 2020

وفي ذلك التقرير نرصد الفعاليات والندوات واللقاءات التي نظمتها غرفة الإسكندرية في 2020:



البرنامج التدريبي للمصدرين الجدد
في الـ23 من يناير، افتتحت "غرفة الإسكندرية" البرنامج التدريبي للمصدرين الجدد، لفتح فرص عمل جديدة لشباب مدينة الإسكندرية، والدمج ما بين نظام التدريب العملي و النظري.

استضافة سفير نيوزيلاندا
استضافت "غرفة الإسكندرية"، في الـ30 من يناير، جريج لويس سفير دولة نيوزيلاندا بالقاهرة، لتوطيد العلاقات الاقتصادية بين مصر ونيوزيلاندا في العديد من المجالات المشتركة.

مناقشة "قانون التأمينات الاجتماعية الجديد"
عقدت "غرفة الإسكندرية" في الـ6 من شهر فبراير، ندوة لمناقشة "قانون التأمينات الاجتماعية الجديد"، بحضور سامي عبد الهادي رئيس صندوق التأمينات الاجتماعية.

استضافة سفير "ألبانيا"
في الـ9من شهر فبراير، استضافة "غرفة الإسكندرية" سفير "ألبانيا" إدوارد سولو، لبحث فرص التعاون المشترك بين مصر والبانيا وفرص الاستثمار المتاحة في مدينة الإسكندرية.

ندوة "تسجيل إقرارات ضرائب الدخل إلكترونياً"
في الـ4 من شهر مارس، عقدت الغرفة ندوة تحت عنوان "تسجيل إقرارات ضرائب الدخل إلكترونياً"، وذلك لشرح آلية تسجيل إقرارات ضرائب الدخل إلكترونيًا علي موقع مصلحة الضرائب المصرية لمنتسبيها من العاملين بالقطاع التجاري.

ندوة "المناطق اللوجيستية في مصر"
في الـ4 من مارس، عقدت "غرفة الإسكندرية"، ندوة عن "المناطق اللوجيستية في مصر"، بحضور الأستاذ إبراهيم العشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية للحديث عن المناطق اللوجيستية في مصر واستعراض الأنشطة التجارية، وعمل كل من الشركات القابضة ودور التجارة الداخلية .

استقبال سفير كندا
استقبلت "غرفة الإسكندرية" في الـ11 من مارس، السفير الكندي جيس داتون، لبحث فرص التعاون المشترك بين مصر وكندا وفرص الاستثمار المتاحة في مدينة الإسكندرية. 

أول ندوة "أون لاين" عن "التجارة الإلكترونية لزيادة المبيعات في زمن الأزمات"
في الـ22 من أبريل، نظمت الغرفة أول ندوة "أون لاين"، عن "التجارة الإلكترونية لزيادة المبيعات في زمن الأزمات"، لمناقشة أهمية التجارة الإلكترونية في الوقت الحالي، وكيفية تحويل الأزمة إلى فرصة، إضافة إلى آليات التسويق الإلكتروني، وبعض المفاهيم المخاطئة حول التجارة الإلكترونية.


أولى حلقات سلسلة "تطوير الأعمال بالتجارة الإلكترونية"
في الـ28 من أبريل، نظمت شعبة الاقتصاد الرقمي بالغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، ندوة إلكترونية بعنوان "تطوير الأعمال بالتجارة الإلكترونية".

ثاني حلقات سلسلة "تطوير الأعمال بالتجارة الإلكترونية"
في الـ5 من شهر مايو، عقدت شعبة الاقتصاد الرقمي بالغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، ثاني حلقات سلسلة "تطوير الأعمال بالتجارة الإلكترونية" تحت عنوان "طرق الدفع الإلكتروني".

ندوة "كيف تقود مؤسستك لتعبر أزمة كورونا"
نظمت لجنة إدارة وتنمية الموارد البشرية، بالغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، في الـ10 من شهر مايو، ندوة بعنوان "كيف تقود مؤسستك لتعبر أزمة الكورونا وتحافظ على ثروتك البشرية من موظفين وعمال"، عبر تطبيق zoom.

اجتماع طارئ لبحث سبل مساعدة الفريق الطبي لمواجهة "كورونا"
نظمت الغرفة في الـ11 من مايو، اجتماع طارئ مع أعضاء شعبة الصيادلة بغرفة الإسكندرية، والدكتور أكرم فايق عضو اللجنة العليا لمواجهة فيروس كورونا برئاسة الوزراء، والدكتورة هالة أبو زيد مدير التفتيش الصيدلي، لمناقشة سبل مواجهة فيروس كورونا، والخروج ببعض المقترحات والحلول لتلك الأزمة.

ثالث حلقات سلسلة "تطوير الأعمال بالتجارة الإلكترونية"
في الـ12 من مايو، عقدت شعبة الاقتصاد الرقمي بالغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، عبر تطبيق zoom،  ثالث حلقات سلسلة "تطوير الأعمال بالتجارة الإلكترونية"، تحت عنوان "5 مفاتيح للنجاح بالتسويق الإلكتروني".
رابع حلقات سلسلة "تطوير الأعمال بالتجارة الإلكترونية"
في الـ19 من مايو، عقدت شعبة الاقتصاد الرقمي بالغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، عبر تطبيق zoom، رابع حلقات سلسلة "تطوير الأعمال بالتجارة الإلكترونية"، تحت عنوان "متغيرات التحول الرقمي في ظل كورونا".

مناقشة "قرار وقف تراخيص البناء 6 أشهر"
ناقشت الغرفة التجارية بالإسكندرية  قرار "وقف تراخيص البناء 6 أشهر" مع شعبة "الاستثمار العقاري"، في الـ31 من مايو، بحضور الأستاذ أحمد الوكيل رئيس الغرفة، والمهندس علاء بسيوني رئيس شعبة الاستثمار العقاري، وعدد من أعضاء مجلس إدارة الشعبة.

مناقشة "أوضاع المراكز التدريبية في ظل أزمة كورونا"
في الـ5 من يونيو ناقشت لجنة "الموارد البشرية"، بغرفة الإسكندرية، "أوضاع المراكز التدريبية في ظل أزمة كورونا"، عبر تطبيق  zoom.



مناقشة "أوضاع القطاعات الاقتصادية المختلفة في ظل أزمة كورونا"
في الـ9 من يونيو، نظمت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، اجتماعًا عبر تطبيق zoom، بحضور الأستاذ أحمد الوكيل رئيس الغرفة، وعدد من أعضاء مجلس إدارة الغرفه، ورؤساء الشعب التجارية بالغرفة، لمناقشة مستجدات أوضاع القطاعات الاقتصادية المختلفة في ظل أزمة فيروس كورونا، والبحث في كيفية مساعدة منتسبي الغرفة من التجار والصناع ومؤدي الخدمات، في تلك الفترة الراهنة.

ندوة "اقتصاد مختلف في عالم مختلف"
في الـ23 من يونيو، نظمت غرفة الإسكندرية ندوة بعنوان "اقتصاد مختلف في عالم مختلف"، جاءت الندوة بحضور كلاً من الدكتور خالد حنفي، أستاذ الاقتصاد ووزير التموين والتجارة الداخلية الأسبق، وأمين عام غرف التجارة والصناعة العربية، والدكتور شريف دلاور، المفكر والخبير في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والأستاذ أحمد الوكيل، رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية، ورئيس غرف دول البحر المتوسط.

ندوة "الإجراءات الاحترازية للمقاهي والمطاعم لمواجهة فيروس كورونا"
نظمت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية في الـ27 من يونيو، ندوة لمناقشة "الإجراءات الاحترازية للمقاهي والمطاعم لمواجهة فيروس كورونا"، عبر تطبيق zoom، بحضور الأستاذة الدكتورة نيفين عجمي المستشار الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لسلامة الغذاء، وأستاذ ورئيس قسم التغذية بالمعهد العالي للصحة العامة بجامعة الإسكندرية.


منتدى "اقتصاد مختلف في عالم مختلف"
في الـ5 من يوليو "غرفة الإسكندرية" نظمت ثاني منتدى "اقتصاد مختلف لعالم مختلف والسياسات التى يجب أن تتخذها الدول النامية بالتعاون مع القطاع الخاص لمواجهة التداعيات الاقتصادية لفيروس كوفيد 19" بحضور الخبير الاقتصادي الدولي الدكتور يوسف بطرس غالي، وأدارت الندوة الدكتورة سارة الجزار، المستشار الاقتصادي للغرفة.

استضافة سفير أندونسيا
استقبلت "غرفة الإسكندرية" في الـ10 من أغسطس، سفير أندونسيا حلمي فوزي، لبحث فرص التعاون المشترك بين مصر وكندا وفرص الاستثمار المتاحة في مدينة الإسكندرية. 

المؤتمر التعريفي لشركات السياحة والاقتصاد الرقمي بـ" مشروع ميد بيرلز للسياحة البطيئة"
في الـ13 من أغسطس، عقدت "غرفة الإسكندرية" المؤتمر التعريفي لشركات السياحة والاقتصاد الرقمي بـ" مشروع ميد بيرلز للسياحة البطيئة"،  بحضور السفير رضا بيبرس، مستشار وزير التعاون الدولي، والدكتور علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، و"خوانا ميرا كابيلو"، رئيس عمليات قطاع "التعاون الاقتصادي"، بالاتحاد الأوروبي في مصر.

بروتوكول تعاون مع بنك QNB
في الـ25 من أغسطس، وقعت الغرفة بروتو كول تعاون بنك QNB الأهلي، لتوفير خدمات مصرفية ميسرة لأعضائها.
بروتوكول تعاون مع شركة فوري
في الـ25 من أغسطس، وقعت الغرفة بروتو كول تعاون شركة فوري، بهدف إتاحة خدمات شركة "فوري" لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية  لمنتسبي الغرفة.

ندوة مناقشة دراسة "إنشاء بوابة إلكترونية لتسهيل نقل التجارة"
نظمت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، عبر تطبيق zoom، ندوة لدراسة إنشاء البوابة الإلكترونية لتسهيل نقل التجارة   في الـ25 من أغسطس.

اجتماع مع رؤساء الشعب التجارية لمناقشة الأوضاع الاقتصادية
في الـ27 من أغسطس، نظمت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، اجتماعًا بحضور عدد من رؤساء الشعب التجارية، وترأس الاجتماع الأستاذ أحمد الوكيل رئيس الغرفة، لمناقشة الأوضاع الاقتصادية  في ظل أزمة كورونا.

اجتماع مع ممثلي مجلس الوزراء لتحويلها إلى "غرفة ذكية"
في الـ7 من سبتمبر، نظمت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، بمقر الغرفة، اجتماعًا مع ممثلي مجلس الوزراء، لمناقشة آلية تحويل غرفة الإسكندرية، إلى "غرفة ذكية".

اجتماع لمناقشة "قانون الجمارك الجديد"
في الـ14 من سبتمبر، نظمت "غرفة الإسكندرية"  اجتماعًا مع اللجنة المشكلة لمناقشة مشروع قانون الجمارك، بمقر الغرفة.
"غرفة الأقصر" في ضيافة "غرفة الإسكندرية
في الـ20 من سبتمبر استضافت "غرفة الإسكندرية"، وفد من "غرفة الأقصر"، لبحث سبل التعاون.

ندوة لمناقشة "قوانين حماية البيانات الشخصية والجرائم الإلكترونية"
نظمت شعبة الاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا، بالغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، في الـ20 من سبتمبر،  ندوة "تأثير قوانين حماية البيانات الشخصية والجرائم الإلكترونية والملكية الفكرية على أنشطة الشركات والمواقع الإلكترونية"، عبر تطبيق zoom.

ندوة لمناقشة آلية عمل شركة "MTS" داخل الجمارك
في الـ22 من سبتمبر استضافت الغرفة مساعد وزير المالية للمتابعة وتطوير الجمارك الدكتورة منى ناصر، لمناقشة آلية عمل شركة "MTS" داخل الجمارك، وأشرف إبراهيم السيد، رئيس قطاع العمليات لشركة MTS، وأحمد عبد الرحمن منسق المراكز اللوجستية بمكتب وزارة المالية، ومحمد عبد الحكيم محمد منسق لوجستي، بوزارة المالية، وممثلي الجمارك وشركة MTS.

استضافة قيادات ميناء الإسكندرية
في الـ14 من شهر أكتوبر، استضافت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، عدد من قيادات ميناء الإسكندرية، للإطلاع على أعمال الغرفة، ودورها في السوق السكندري.
انطلاق الدورة التدريبية لإعداد شباب الخريجين لسوق العمل
في الـ18 من شهر أكتوبر انطلقت الدورة التدريبية لشباب الخريجين للإلمام بقوانين وزارة المالية الخاصة بمصلحة الضرائب المصرية، ومصلحة الضرائب العقارية، والجمارك، "دخل- قيمة مضافة"، والمعايير المحاسبية المصرية والدولية، في مقر الغرفة.

استقبال سفيري أستراليا ونيوزيلندا
في الـ25 من أكتوبر استقبلت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، سفير دولة أستراليا جلين مايلز، وسفير دولة نيوزيلندا جريج لويس، لبحث سبل التعاون بينهم، ومناقشة سبل التعاون بين مصر والدولتين خصوصًا خلال أزمة فيروس كورونا، وكيفية الخروج من الأزمة الحالية الناتجة عن جائحة كورونا، والآليات التي يجب اتخاذها لإنقاذ قطاع الأعمال خصوصًا قطاع السياحة، ومساعدة المؤسسات الصغيرة والمتوسط، إضافة إلى طلبات السوق المصري والإسترالي والنيوزيلندي، وأهم الصادرات والواردات بين الدول الثلاثة.

مناقشة "قانون الضريبة على القيمة المضافة"
في الـ27 من أكتوبر نظمت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، اجتماعًا لمناقشة "قانون الضريبة على القيمة المضافة" رقم 67 لسنة 2016.




انطلاق البرنامج التدريبي "مشاريع بلا مخاطر"
في الـ9 من شهر نوفمبر، انطلقت فعاليات برنامج "مشاريع بلا مخاطر"، بهدف تشجيع منتسبي الغرفة على توسعة نشاطهم والتميز فيه، بعد عرض تجارب ناجحة وملهمة لرياديين حققوا قفزات ملموسة بمشاريعهم.

استضافة المستشار الاقتصادي بسفارة جمهورية فيتنام
في الـ9 من شهر نوفمبر، استضافت الغرفة هونج نجوين دوي المستشار الاقتصادي بسفارة جمهورية فيتنام بالقاهرة، لتعزيز العلاقات الإقتصادية بين البلدين، والتي ستنعكس بالإيجاب على التبادل التجاري وحجم الاستثمارات بين مصر وفيتنام.

ندوة لمناقشة "السياسات المالية للدولة وآثارها في ظل الموجة الثانية من فيروس كورونا"
في الـ12 من نوفمبر، نظمت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، ندوة بعنوان "السياسات المالية للدولة وآثارها على مؤسسات الأعمال في ظل الموجة الثانية من فيروس كورونا"، بمقر الغرفة، بحضور الاقتصادي هاني توفيق.

ندوة لمناقشة "استعراض الاستراتيجية الوطنية للتحرك نحو إفريقيا"
في الـ22 من نوفمبر نظمت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية،  بمقر الغرفة، ندوة لمناقشة "استعراض الاستراتيجية الوطنية للتحرك نحو إفريقيا"، بحضور الوزير المفوض التجاري الدكتور عبد العزيز الشريف مدير إدارة الدول المنظمات الإفريقية، والمستشار التجاري علي باشا، نائب مدير إدارة الدول والمنظمات الإفريقية.

ندوة  "التعليم الإلكتروني للمؤسسات التعليمة والتدريبية"
في الـ25 من نوفمبر، نظمت لجنة إدارة وتنمية الموارد البشرية، بالغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، ندوة تحت عنوان "التعليم الإلكتروني للمؤسسات التعليمية والتدريبية"، بمقر الغرفة.

استقبال سفير الدنمارك
في الـ29 من نوفمبر استقبلت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، سفير دولة الدنمارك سڤند أولينج، لبحث سبل التعاون، ومناقشة سبل التعاون بين مصر ودولة الدنمارك خصوصًا خلال أزمة فيروس كورونا، وكيفية الخروج من الأزمة الحالية الناتجة عن جائحة كورونا، والآليات التي يجب اتخاذها لإنقاذ قطاع الأعمال، ومساعدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى طلبات السوق المصري والدنماركي، وأهم الصادرات والواردات بين الدولتين.

برنامج تدريبي عن "صناعة الفرنشايز "
نظمت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، في الـ30 من نوفمبر، برنامج تدريبي عن "صناعة الفرنشايز" بمقر الغرفة.

وفد فرنسي في ضيافة "غرفة الإسكندرية"
استقبلت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، في الـ30 من نوفمبر، وفد فرنسي مكون من رئيس سوق "رونجيس" في باريس بينوا جوستيه، ويعد أكبر سوق جملة بفرنسا، ومدير المشروعات الدولية بالسوق إروان جامبيرت، لبحث سبل التعاون.
ندوة لمناقشة "مستجدات منظومة التعامل الجديدة بالجمارك"
في الـ6 من ديسمبر عقدت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية برئاسة الأستاذ أحمد الوكيل، في دور متابعتها لتطبيق منظومة التعامل الجديدة بالجمارك، اجتماعًا لمتابعة تطورات تطبيق منظومة التعامل الجديدة، وتأثيرها على المتعاملين.
ورشة عمل عن رفع "الإقرارات الضريبية" لشباب الخريجين
في الـ16 من ديسمبر، نظمت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، في إطار الدورة التدريبية لشباب الخريجين للإلمام بقوانين وزارة المالية الخاصة بمصلحة الضرائب المصرية، ومصلحة الضرائب العقارية، والجمارك، "دخل- قيمة مضافة"، والمعايير المحاسبية المصرية والدولية، ورشة عمل عن إضافة "الإقرارات الضريبية"، وشرح الفاتورة الإلكترونية، بمقر الغرفة.
استقبال سفير فيتنام
في الـ16 من ديسمبر، استقبلت "غرفة الإسكندرية" تران ثانه كونج سفير جمهورية فيتنام بالقاهرة والمستشار نجوين دوي هونج المستشار الاقتصادي بسفارة جمهورية فيتنام بالقاهرة، لبحث سبل التعاون.
منتدى الأعمال الاقتصادي المصري الفيتنامي
في الـ17 من ديسمبر، نظمت الغرفة منتدى الأعمال الاقتصادي المصري الفيتنامي، كأحد المنصات الهامة للحوار بين مجتمعي الأعمال في البلدين لتعزيز التعاون الاقتصادي وتنمية التجارة.