الغرف التجارية بالإسكندرية تشكر الحكومة القرارات الجديدة تؤثر إيجابيا على نفسية المواطن


التاريخ : 24/06/2020
قال أحمد الوكيل رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية إن الحالة النفسية الجيدة لدى المواطنين بعد قرارت مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء، بالتأكيد ستأثر بشكل إيجابي على حركة تجار التجزئة، المتمثلين في أصحاب المحلات، مؤكداً أن تلك القرارات تعد عودة تدريجية للحياة الطبيعية.


وأضاف خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صالة التحرير"، على قناة صدى البلد، أنه لكي تعود الحياة لطبيعتها ما قبل كورونا سيتحاج إلى مزيد من الوقت، ولكن قرارات اليوم خطوة جيدة من الحكومة، مشيراً إلى أن الآثار الاقتصادية السلبية جراء أزمة فيروس كورونا تساوي أو تفوق الآثار السلبية الصحية، خصوصًا على الفئات أصحاب الدخل اليومي، كعمال اليومية وغيرهم من القطاعات المختلفة.


وأشار إلى أن جميع قطاعات الأعمال تأثرت بشكل سلبي جراء أزمة فيروس كورونا، حتى قطاعات التجزئة والأدية، موضحًا أن الطاقة الإنتاجية لم تقل عن المعتاد ولكن حدث لها انحسار قليلاً، نتيجة انخفاض القوة الشرائية.




أما فيما بتعلق باقتراحات تثبيت مواعد غلق المحلات حتى بعد انتهاء أزمة كورونا، فأكد أن تجار التجزئة جزء من المجتمع المصري، فإذا انتظم المجتمع،  وبدأ يتبع ثقافة جديدة، بالطبع ستختلف معه ثقافة قطاع تجار التجزئة.

وأشار إلى ضرورة الأخذ في الاعتبار، اختلاف كل محافظة عن غيرها، فالمحافظات السياحية قد تحتاج إلى أن تستمر المحلات لساعات أكثر من المحافظات الأخرى، لما لتلك المحافظات السياحية من طابع مختلف، إضافة إلى ضرورة ملاحظة الفرق بين فصل الشتاء والصيف من حيث المواعيد.


واقترح إنه من الممكن أن يتم إغلاق المحلات التجارية الساعة ١١ مساءً خلال فصل الصيف، وغلقها في فصل الشتاء في الساعة التاسعة أو العاشرة مساءً، بخلاف المقاهي والمطاعم، من الممكن أن يمتد وقت عملهم لساعات أطول.